من هو رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية 2024

من هو رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية 2024
رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية

من هو رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية 2024 المعنية بالحفاظ على النزاهة العامة والحفاظ على شفافية القطاع المالي والمصرفي الكويت، حيث يُنوط إليها المهام المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، وغيرها الكثير من الممارسات غير الشرعية، ويقدم موقع كويت بيديا التعريف برئيس وحدة التحريات المالية الكويتية، والرؤساء السابقين.

رئيس وحدة التحريات المالية الكويتية

إن رئَيس وحدة التحريات المالية الكويتية بالتكليف هي السيدة “هنادي منصور بوحيمد”، حيث يتم تكليفها بكافة مهام الرئيس، حيث تقع على عاتقها اتخاذ القرارات الخاصة بكافة الأمور المندرجة تحت مسؤولياتها فيما يتعلق بتمويل الإرهاب، أو غسيل الأموال.[1]

 

من هو رئيس وحدة التحريات المالية السابق

إن رئَيس وحدة التحريات المالية الكويتية السابق هو السيد “باسل أحمد سالم الهارون”، وفق قرار مجلس الوزراء الكويتي، والمرسوم رقم 149 لسنة 2021م، ويشغل حاليًا محافظ البنك المركزي الكويتي الجديد، حيث يمتلك خبرة مصرفية تزيد عن 20 عامًا، حصل على بكالوريوس العلوم في مجال إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية. شغل العديد من المناصب القيادية والريادية حيث كان عضو مجلس المفوضين في هيئة أسواق المال الكويتية من العام 2012 – 2014م، كما شغل مناصب قيادية في البنك المركزي الكويتي.

من هو طلال الصايغ رئيس وحدة التحريات المالية

إن رئَيس وحدة التحريات المالية الكويتية الأسبق هو “طلال الصايغ”، شغل منصب رئَيس الوحدة في الفترة من يناير 2014 إلى مارس 2018م، ويعد له دورًا بارزًا صياغة اللوائح والسياسات والإجراءات، وهو خريج شهادة البكالوريوس والتدقيق في جامعة الكويت عام 1990م، ويعتبر خبيرًا رائدًا في مجال الرقابة المصرفية ومكافحة الجرائم، شارك الكثير من المنتديات ومجموعات العمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منصبه رئيسا لمجموعة (MENAFATF)، في العام 2017م، هذا وقد شغل نائب مدير إدارة الرقابة الميدانية في بنك الكويت المركزي، حيث كان مسؤولاً عن قسم التفتيش ووحدة مكافحة غسل الأموال.

في الختام، قد تم التعريف بمن هو رَئيس وحدة التحريات المالية الكويتية 2024، كما تمت التطرق للإشارة لرؤوساء الوحدة السابقين الذين كان لهم الأثر القوي في تدشين وتنفيذ مهام وحدة التحريات المالية في الكويت، والمسؤولة عن كافة المهام المتعلقة بالممارسات غير الشرعية الخاصة بتهريب وغسيل الأموال.

الأسئلة الشائعة

ما هي الجهات المكلفة بواجب الإخطار عن المعاملات المالية المشبوهة؟

ما هي الجهات المكلفة بواجب الإخطار عن المعاملات المالية المشبوهة؟
إن الجهات المكلفة بواجب الإخطار عن المعاملات المالية المشبوهة، هي: المؤسسات المالية، وتشمل: "البنوك، وشركات الصرافة، وشركات التمويل، والوكلاء، والوسطا، ومؤسسات الصرافة، وشركات الاستثمار، وشركات تداول الأوراق المالية، وشركات الوساطة المالية، ومدراء الأصول، والصناديق المشتركة، وأمناء الحفظ، وشركات التأمين". وكذلك الأعمال والمهن غير المالية المحددة، وتشمل: "سماسرة العقارات، تجار الذهب والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، المحامون المستقلون، والمحاسبون المستقلون".

متى تقوم الجهات المكلفة بالإخطار عن المعاملات المالية المشبوهة؟

متى تقوم الجهات المكلفة بالإخطار عن المعاملات المالية المشبوهة؟
إن المؤسسات المالية والاعمال والمهن غير المالية المحددة تُخطر وحدة التحريات المالية الكويتية بأي معاملة مالية أو أي محاولة لإجراء المعاملة بصرف النظر عن قيمتها".

ما هو تأثير غسل الأموال على المجتمع؟

ما هو تأثير غسل الأموال على المجتمع؟
يكمن تأثير غسل الأموال في المجتمع فيما يلي: "انتشار الجرائم في المجتمع، وانتشار المخدرات، وتمويل الإرهاب، وكذلك تدني القيم الاجتماعية، وإنهيار الإنتاجية، وارتفاع معدل البطالة".

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *