متى تم انشاء ابراج الكويت

متى تم انشاء ابراج الكويت
متى تم انشاء ابراج الكويت

في اي سنة بنيت ابراج الكويت التي تُعد واحدة من أهم المعالم السياحية البارزة في دولة الكويت، والتي يرغب كل زائر للكويت رؤيتها، وقد كانت أبراج الكويت مُجرد فكرة دار تصميمها في الأذهان، ومن ثم تحولت إلى واقع ملموس، وسيوضح موقع كويت بيديا خلال هذا المقال في اي عام تم بناء أبراج الكويت بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة حولها.

ما هي ابراج الكويت

أبراج الكويت هي عبارة عن ثلاثة أبراج تدل على الحضارة والتاريخ في دولة الكويت؛ إذ إن تصميم هذه الأبراج يتميّز بالعصرية، وذلك يبدو جليًا من خلال ديكوراته العصرية، بالإضافة إلى التقنيات الحديثة التي تم استخدامها لبنائها، كما أن هذه الأبراج تتميز بكونها ذات طابع سياحي ترفيهي وخدمي كذلك، وتختلف ارتفاعات الأبراج الثلاثة بالشكل الذي يتناسب مع الوظيفة التي يؤديها كل برج.

متى تم إنشاء ابراج الكويت

تم العمل على تنفيذ فكرة جابر الأحمد الصباح في بناء أبراج الكويت عام 1975؛ إذ طُرحت تلك الفكرة عام 1963م من قبله، وجاءت فكرته تلك عقب احتياج وزارة الكهرباء والماء الكويتية إلى استبدال الخزانات القديمة بخزانات جديدة أكبر حجمًا، وامتدّت فترة الإنشاء حتى انتهت الجهات المشاركة في بنائه من عمليات البناء حتى عام 1957 وتحديدًا في الأول من شهر مارس.[1]

متى تم إنشاء ابراج الكويت

لماذا بنيت ابراج الكويت

لقد بُنيت أبراج الكويت بهدف رفد السياحة في الكويت لتكون منطقة سياحية، ولتكون منطقة خدمية، وفيما يلي تفصيل لذلك:

  • البرج الرئيسي: إن الهدف الرئيسي منه هو استخدامه كمركز للتسوق والترفيه، وفيه العديد من القاعات الكبيرة والمطاعم والمقاهي، وهو عبارة عن كُرتان، يوجد في الكرة الأولى مطعم الأفق، بينما الكرة الثانية، ففيها محل هدايا وكفتيريا.
  • البرج الأوسط: الهدف الأساس من هذا البرج هو استخدامه كخزان للمياه؛ إذ يحتوي على خزان مياه تصل قدرته الاستيعابية إلى مليون غالون مكعب.
  • البرج الأصغر: الهدف من إنشائه هو أن يكون كمركز تحكم بالطاقة الكهربائية للمنطقة المحيطة به.

وصف أبراج الكويت

تختلف ارتفاعات وأقطار أبراج الكويت الثلاثة، وفيما يلي توضيح لتصميم كلّ برج من الأبراج:

  • البرج الأكبر: يبلغ ارتفاعه 187 متراً، ويبلغ طوله 20 متراً، وهو عبارة عن كرتين، الكرة الأولى موجودة على ارتفاع 82 متراً، أما الكرة الثانية فموجودة على ارتفاع 120 متراً.
  • البرج الأوسط: يبلغ طوله 147 متراً، بينما قطر 18 متراً، وهو عبارة عن كرة واحدة، والتي هي عبارة عن خزان مائي يتسع لمقدار 1 مليون جالون من الماء.
  • البرج الأصغر: يبلغ طوله 113 متراً، وقطره 12 متراً.

نرشح لك قراءة:

أين تقع أبراج الكويت

تقع أبراج الكويت في منطقة رأس عجوزة الواقعة في المنطقة الشرقية لمدينة الكويت، تحديدًا مقابل قصر دسمان، وهي عبارة عن ثلاثة أبراج صُمّمت من قبل ليندستروم الهندسي الموجود في السويد، وشاركت أيضًا في بنائها الشركة اليوغوسلافية انيرجوبروجيكت، ويبلغ طول البرج الرئيسي 187 متراً، أما بالنسبة للبرج الأوسط، فيبلغ طوله 147 متراً، والبرج الأصغر طوله 113 متراً.

التصميم المعماري لأبراج الكويت

على الرغم من أن أبراج الكويت تتميّز بتصميمها المعماري الحديث الذي استُخدمت لبنائه أحدث التقنيات وأفخم وأحدث الديكورات، إلا أن بناءه استند على الاقتباس الكبير من التراث الشعبي الكويتي؛ إذ إن كل برج من أبراجه يرمز إلى دلالة معينة مهمة في التراث الكويتي، فبالنسبة للبرج الأول الأضخم، فشكله عبارة عن كرتين، وهذا رمز إلى “المبخر”، بينما البرج الثاني الأوسط حجمًا فهو مُصمم على شكل كرة واحدة تُشير إلى رمز “المرش”، والبرج الأخير الأصغر حجمًا يُشير إلى رمز “المكحلة”، وجميع هذه الرموز الثلاثة مهمة ومعروفة في التراث الكويتي.

التصميم المعماري لأبراج الكويت

في الختام تناول المقال معلومات عن متى تم انشاء ابراج الكويت، بالإضافة إلى التعريف بصاحب فكرة إنشاء أبراج الكويت والجهات التي قامت ببنائه كما تطرّق إلى ذكر الأهداف الرئيسية من بناء الأبراج الثلاثة والرموز التي تُشير إليها في التراث الكويتي.

الأسئلة الشائعة

كم يبلغ يبلغ ارتفاع أبراج الكويت عن سطح الأرض؟

كم يبلغ يبلغ ارتفاع أبراج الكويت عن سطح الأرض؟
يبلغ ارتفاع أبراج الكويت عن سطح الأرض 187 متر، وهو طول أكبر برج فيه.

متى تمّ إتمام بناء ابراج الكويت؟

متى تمّ إتمام بناء ابراج الكويت؟
تمّ الانتهاء من بناء أبراج الكويت عام 1979م .

ما الذي يُميز التصميم الهندسي لأبراج الكويت؟

ما الذي يُميز التصميم الهندسي لأبراج الكويت؟
إن أهمّ ما يميز التصميم الهندسي لأبراج الكويت هو استخدام وسائل البناء الحديثة لتصميمه، وتزيينه بالديكورات الفخمة والمعاصرة، بالإضافة إلى ارتكاز أبراج الكويت الكبير في تصميمها على التراث الكويتي والاقتباس من رموز شهيرة جدًا بالنسبة للشعب الكويتي عند بناءه، وتتمثّل هذه الرموز بالمبخرة التي أشار إليها تصميم البرج الأكبر، والمرش الذي أشار إليه تصميم البرج الثاني، أمّا البرج الثالث فقد أشار إلى المكحلة.

المراجع

[1]wikiwand.comأبراج الكويت04/03/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *